التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم 
m-2012
سؤال
بقلم : simokobra
أبو شهد

العودة   منتدى الكناري > s~¤ô¦¦§¦¦ô¤~منتديات الطيور المختلفة~¤ô¦¦§¦¦ô¤~s > قسم تربية ورعاية الزيبرا وعائلة الفينش

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-29-2008, 03:17 PM   النورس الحزين غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [11]
كناري جديد
الصورة الرمزية النورس الحزين
 

النورس الحزين is on a distinguished road
افتراضي

انا مشترك جديد


    رد مع اقتباس
قديم 12-29-2008, 03:20 PM   النورس الحزين غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [12]
كناري جديد
الصورة الرمزية النورس الحزين
 

النورس الحزين is on a distinguished road
افتراضي

انا اريد ان اشرح عن طائر الزيبرا قريبن


    رد مع اقتباس
قديم 12-29-2008, 03:22 PM   النورس الحزين غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [13]
كناري جديد
الصورة الرمزية النورس الحزين
 

النورس الحزين is on a distinguished road
افتراضي

كيف حالك يا عاشق الكناري


    رد مع اقتباس
قديم 12-29-2008, 03:29 PM   النورس الحزين غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [14]
كناري جديد
الصورة الرمزية النورس الحزين
 

النورس الحزين is on a distinguished road
افتراضي


اليوم آخذكم فى جولة عن تربية طائر الزيبرا عن طريق هذا الموضوع الجديد على المنتدى الذى أهدف منه إلى مساعدة المهتمين بتربية هذا الطائر الجميل (( الزيبرا )) والوقوف بجانبهم وتعريفهم لحظة بلحظة عن كيفية رعاية هذا الطائر بداية من شراءه مرورا بمراحل تربيته حتى تفريخ صغاره على الوجه الأمثل .

لتفرقة بين الذكر والأنثى :

فى الزيبرا العادية وغالبية أنواعها يسهل التعرف على الذكر والأنثى بحيث تظهر للذكر بقعة برتقالى على خدوده أما الأنثى فلا تكون عندها هذه البقعة بل يكون لها دمعة سوداء تحت أعينها .

صورة الذكر :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة ([IMG]http://www.l22l.com[/url])


ـ كيفية شراء الزيبرا :

الزيبرا لا تحتاج إلى خبير فى الشراء فمن السهل التعرف على الذكر من الأنثى ومن السهل أيضا التعرف على سن الطيرـ غير أنه ينبغى على الشارى يراعى عند شراء الزيبرا عده أمور مهمة منها :

أن يختار دائما الطائر النشيط غير الخامل ويفضل أن يتم الشراء فى فترة النهار لسهولة إكتشاف الطائر النشيط من الخامل .

أن يختار الطائر مكتمل الريش وان يكون هذا الريش لامعا ومنظم ـ ويبتعد عن الطائر غير منتظم الريش أو المنتوف فهي علامة على عدم سلامة الطائر .

يجب أن يلاحظ الشارى السلاكة أو القفص الذى يشترى منه بحيث يجب أن تكون عامة الطيور نشيطة وتتحرك فى القفص ـ كما يجب أن ينظر إلى أرضية القفص ليلاحظ فضلات الطيور ـ يجب أن تكون متماسكة وطبيعية ويتجنب القفص الذى تكون فضلات طيوره شبه سائلة ومائلة للإخضرار فهذه علامة على عدم سلامة بعض أو كل الطيور .

يفضل أن يقوم الشارى بإنتقاء طيوره بنفسه والإمساك بهم بنفسه حتى يتحسس عظامها ويتأكد من عدم وجود كسر أو ورم بعظام الطائر .

يفضل الإبتعاد عن الطيور الصغيرة فى السن (( الزغاليل )) ـ وفى الزيبرا يسهل إكتشافها فالزيبرا الصغير والذى لم يبلغ يكون لون منقاره أسود أو برتقالى فاتح مع بقعة سوداء فى مقدمة المنقار ـ أما الطائر البالغ فيكون لون المنقار برتقالى داكن ولا يوجد لون أسود به .

يعنى مثل الجولديان اذا رايته و هو صغير لن تدفع فيه شيئا

يجب ملاحظة أرجل الطائر يجب أن تكون لامعة وليس بها أي قشور ويجب الأبتعاد عن الطائر مبتور الأصابع ـ كما يجب الإبتعاد عن الطائر كثير الحراشيف على رجليه فهى علامة على كبر السن .

ملاحظة فتحتي منخار الطائر يجب أن تكونا جافتين ليس بهما أي إفرازات وكذلك العينين يجب أن تكونا لامعتين بدون تدميع أو إفرازات .

الإبتعاد عن الطائر الذى يصدر حشرجة أثناء التنفس فهو يعانى من مشاكل تنفسية وغير سليم كما أنه قد يعدى الطائر السليم .

بعض الأنواع من الزيبرا قد تكون لها بقعة ولكن غير برتقالية ـ فهناك مثلا الزيبرا ذات الخد الأسود


وسوف أعرض عليكم أمثلة وصور للعديد من الأنواع

ولكن أهم ما يميز الذكر هو ظهور نقط بيضاء وبرتقالى تحت أطراف جناحيه أما الأنثى فلا

ـ أقفاص الزيبرا :

بالرغم من أن الزيبرا طائر ضئيل وصغير إلا أنه يحب الأقفاص الواسعة والتى تمنحه فرصة للطيران وفرض سيطرته على مناطق تعتبر منطقة سيادة .

وكلما كبر حجم قفص الزيبرا كلما حصل المربى على نتائج مبهرة فى التفريخ والتزاوج ـ فالزيبرا تعشق الطيران والتنقل السريع من مكان لآخر .

وعموما يجب ألا يكون قفص الزيبرا أصغر من 60سم عرض × 60سم إرتفاع × 35سم عمق ، وقفص مثل هذا يمكن تربية من 6 إلى 8 طيور به .

وفى حالة السلاكة تكون مقاسات السلاكة 125سم عرض × 160سم إرتفاع × 50سم عمق

و هذه صورة لسلاكة مثالية:

http://www.l22l.com/l22l-up-4/c32aa9...//www.l22l.com)

بعض المربين يربون الزيبرا فى غرف مخصصة لها ويقومون بوضع الزيبرا بها إما حرة طليقة فى نطاق الغرفة أو وضع السلاكات بهذه الغرفة مع وضع أجهزة تكييف الهواء وشفاطات هواء للتهوية صيفا أو مدفأة للتدفئة شتاء .

والأفضل فى السلاكات ألا يتعدى عدد الطيور بالسلاكة الواحدة عن 40 طائر وذلك لعدة أسباب منها ـ التقليل من المشاجرات والمشاحنات بين الذكور ، إعطاء فرصة للطيران الحر ، الحد من إنتشار المرض فى السلاكة ففى الأعداد الكبيرة جدا يصعب السيطرة على المرض وتكون إصابته بليغة وتلحق بعدد لا بأس به من الطيور .

ويجب مراعاة أن تكون المسافة بين فتحات السلاكة ضيقة فالزيبرا بارعة فى الهرب ويجب أيضا الكشف على كل جسم السلاكة لإكتشاف غلطات التقفيل والتى يكون بها بعض الفتحات الواسعة التى تمكن الزيبرا من الهرب .

ـ مكان سلاكة الزيبرا :

من أهم مايجب أن يراعيه المربى هو مكان قفص أو سلاكة الزيبرا لأن إختيار المكان يتوقف عليه جودة التفريخ وصحة الطيور .

فيجب أن يكون قفص الزيبرا غير معرض للتيارات الهوائية الباردة أو الساخة ـ كما يجب الإبتعاد عن الأماكن المكتومة سيئة التهوية .

عدم تعريض قفص الزيبرا لأشعة الشمس المباشرة إلا أنه يفضل أن تزور الشمس جزء من القفص فهي مهمة لصحة الطيور وإن كانت الشمس فى بعض أوقات النهار تغمر القفص كله يمكن الإستعانة بقطعة من القماش الثقيل وتثبيتها على جانب من جوانب القفص لتحجب الشمس ليس كليا ولكن بالمقدار غير المؤذى للطيور .

يجب ألا تكون أقفاص الزيبرا عرضة لهجوم النمل والحشرات أنا شخصيا أفضل أن تكون للسلاكة أرجل طويلة مع مراعاة أن توضع هذه الأرجل فى أطباق أو علب غويطة وغمرها بالماء مع القليل من الكلور أو الكيروسين حتى لا يستطيع النمل تسلقها أو الخوض فيها .

يجب أن يكون مكان القفص يتمتع ببعض من الخصوصية وألا يكون عرضة لكثرة المرور عليه من أفراد العائلة بالمنزل أو أن يكون عرضة لمصادر الضوضاء والإزعاج ـ لأن الزيبرا لو شعرت بعدم الأمان لن تبيض وقد تبيض ولكن تترك البيض من كثرة مصادر الإزعاج والضوضاء ـ كما يجب أن يكون بعيدا عن وصول الأطفال إليه أو الحيوانات الأليفة الأخرى التى قد تتواجد بالمنزل .

يراعى أن يكون هناك مصدر للضوء خلال فترات الليل ولا يستحب أن يكون المكان المحيط بقفص الزيبرا مظلم تماما خلال الليل لأن الزيبرا تفزع جدا من أقل صوت وقد تؤذى نفسها فى الظلام ـ كما أنها أحيانا تذهب للطعام أو تطعم صغارها فى آخر الليل قبل الفجر وتحتاج إلى مصدر للضوء لتحديد إتجاهاتها .

ـ الأدوات الواجب توافرها لتربية الزيبرا :

يجب أن يستعين المربى بأطباق طعام للزيبرا يفضل أن تكون أطباق طعام البادجى الأسترالى وهي أطباق بلاستيك لها زوائد تثبتها داخليا بالقفص على ان تكون هذه الأطباق كبيرة نسبيا لأن الزيبرا تحتاج لوفرة فى الطعام وكميات كبيرة .

نفس الأطباق المستخدمة فى الأكل هي الأطباق التى يجب أن يستخدمها المربى لوضع المياه للطيور أيضا ويمكن أن يستخدم المربى مسقاة الطيور الخاصة بطيور الأسترالى أيضا ولكن يجب أن يضع أطباق مياه بالسلاكة لأن الزيبرا يجب أن تستحم يوميا فالمياه تساعدها على الحفاظ على درجة حرارتها كما أن الرطوبة لازمة لسلامة ريش الزيبرا أيضا وخصوصا فى الأيام شديدة الحرارة .

حامل السيبيا (( الكالسيوم )) ويستخدم لتعليق عظام الحبار وهو مهم جدا للزيبرا حيث يمدهم بالكالسيوم اللازم للبيض وتقوية العظام للفراخ والكبار .

لا يستحب تعليق الأرجوحات بقفص الزيبرا فالزيبرا لا تحب التأرجح مثل الأسترالى فقط هي تحب المساحات الخالية للتنقل والطيران .

ـ الرعاية والتغذية :

رعاية الزيبرا والمحافظة على تغذيتها السليمة من أهم ما يجب على المربى إذ أن أي تقصير فى تغذية الزيبرا يؤدى إلى نتائج غير سارة لأن الزيبرا دائمة الحركة دائمة التزاوج لا تهدأ أبدا لهذا يجب أن يتم تغذيتها بإستمرار ودون تقصير .

كما يجب على المربى الحفاظ على نظافة السلاكة دائما وتطهير المجاثم والأرضيات من الفضلات حتى لا تصاب الطيور بالأمراض أو الفاش .

ويجب على المربى أن يقوم بتغيير مياه الشرب بصفة يومية لأن الزيبرا تشرب كثيرا وفى الصيف تستحم كثيرا وتحتاج الكثير من المياه النقية

ويجب غسل علب المياه بإستمرار حتى لا تتراكم عليها الطحالب التى تؤذى الطيور وتتسبب فى أمراض معوية .

يتكون غذاء الزيبرا الأساسى من البنكم والدنيبة (( خلطة الأسترالى )) بالإضافة إلى الفلارس (( حبوب الكنارى )) وهي متوفرة فى الأسواق .

يجب فصل البنكم والدنيبة عن الفلارس فيوضع البنكم والدنيبة مخلوطين ببعض فى علب الطعام وتوضع الفلارس وحدها فى علب أخرى لأن الزيبرا تأكل الفلارس قليلا ولكن لا تستطيع الإستغناء عنها .

يجب إعطاء الزيبرا الخضروات مثل الخس والخيار وأوراق الجرجير بصفة مستمرة فذلك يساعد على نموها ويحافظ على صحتها

يجب أن تأكل الزيبرا خلطة البيض بالبقسماط (( السميد )) مرة فى الإسبوع على الأقل ، ويتم تحضير هذه الخلطة عن طريق سلق البيض ثم إضافة كمية من البقسماط (( السميد )) عليه ثم خلطهم ببعض عن طريق الخلاط أو دقهم فى الإناء الخاص بطحن التوابل (( الهون )) ويراعى أن يخلط البيض بقشره بحيث لا ترمى القشرة تتطحن مع الخليط .

يجب على المربى ألا يترك ما تبقى من خلطة البيض والبقسماط فترة طويلة بالسلاكة لأن البيض سريع الفساد وقد تأكل منه الطيور فيسبب لها التسمم .

التربية والتعشيش والتزاوج والتفريخ :

طالما تهيأت الظروف المناسبة لتكاثر الزيبرا فإن الزيبرا تبدأ فى التزاوج وبناء الأعشاش ـ هذا يعنى أن الزيبرا عموما ليس لها وقت محدد فى السنة (( موسم )) للتزاوج فهي ماكينات تزاوج لا تهدأ أبدا

الزيبرا تعشش فى أي شيئ قابل للتعشيش فهي لا تتقيد بشكل معين من العشوش

فالزيبرا عموما من فصيلة النساجات فهي تستطيع أن تبنى عشها فى أي مكان ولا ترتبط بشكل معين من العشوش كما أنها من الممكن أن تنسج عشها بين غصنين أشجار بدون إستخدام علبة معينة أو تجويف .

بعض المربين يستخدمون العلب الصفيح ولكن أنا لا أفضل هذه العلب لأنها فى الصيف تسخن جدا وتؤدى إلى فساد البيض أو موت الفراخ

والبعض الأخر يستخدم العشوش الفخار وهي أيضا غير مستحبة لأنها ثقيلة الوزن وصعب تنظيفها كما أنها أيضا تحتفظ بالحرارة داخلها وتساعد على تكون الرطوبة الزائدة التى تؤدى إلى فساد البيض

العشوش الأكثر شهرة لتعشيش الزيبرا هي العشوش المصنوعة من البامبو أو القش وقد تكون فتحتها فى المنتصف أو فتحتها لأعلى وهي الأصح
http://www.l22l.com/l22l-up-4/73cdfc...//www.l22l.com)

بعض المربين يستخدمون العشوش الخاصة بالبادجى (( الأسترالى )) فهي تعطي نتائج جيدة وتمنع ظاهرة وقوع البيض أو الزغاليل ولكن من أهم عيوبها صعوبة تنظيفها وأيضا صعوبة فحصها.

يتم وضع العشوش فى السلاكة بحيث تكون أماكن متباعدة عن بعضها لتلافى نشوء صراعات بين الأزواج على مناطق النفوذ ويراعى فى وضع العشوش أن تكون مرتفعة عن قاع السلاكة لأن الزيبرا تختار دائما الأماكن المرتفعة للتعشيش

يجب أن يكون عدد الأعشاش بالسلاكة أكثر من عدد الأزواج مرة ونصف (( مثال لو عندك 6 أزواج زيبرا فيجب أن تضع لهم 9 عشوش ))

كما يجب أن يراعى المربى أن يكون عدد الذكور أقل من عدد الإناث ـ فالذكر الواحد يمكن أن يتزاوج مع 3 إناث مرة واحدة وفى وقت واحد .

يمكن أن تترك القطيع كله بالسلاكة يتزاوج تلقائيا بمعنى أنك لا تتدخل فى إنتقاء إناث معينة لذكور معينة ـ فقط تتركهم يختارون بعضهم البعض ويتزاوجوا

وبعض المربين ينشئون ما يعرف بخطوط الإنتاج بمعنى أنهم يفصلون نوع معين للتزاوج فى قفص على حدة ونوع آخر فى قفص على حدة وهكذا يحصلون على زغاليل تحمل صفة معينة


وهذا الأسلوب من شأنه الحفاظ على مواصفات معينة وجنس معين والتحكم فيه بعكس الطريقة الأولى .


بعد التأكد من وجود الأزواج المستعدة للتزاوج فى السلاكة يتم وضع خامات التعشيش على قمة السلاكة لتبدأ الذكور بجمعها للتعشيش

خامات التعشيش للزيبرا عبارة عن قطع الخيش والدوبار أو الكرينة (( المستخدمة فى تنجيد الكراسى )) وأنا أفضل أن تقتصر خامات التعشيش على الخيش فقط
[url]http://www.l22l.com/l22l-up-4/dd7781f52a.jpg[/IMG] (http://www.l22l.com)

بمجرد توافر الظروف المهيأة للتزاوج تبدأ الزيبرا فى التزاوج غير مقيدة بموسم معين ، وبعد مرور أيام سوف ترى أول بيضة فى العش .

الزيبرا يبنى عشه عن طريق لف خامات البناء بداية من القاع حتى قمة العش بطريقة دائرية هندسية غاية فى الروعة

بعض المربين يقومون بتقديم القطن للزيبرا لبناء العش وهي طريقة غير صحيحة لأن القطن من الخامات شديدة الصعوبة على الزيبرا ولا يتقن لفها فى العش وقد تكون عائقا أمام إتمام بناء العش .

يجب تقطيع خيوط الخيش قطعا صغيرة بحيث يكون طول القطعة من 5سم إلى 7سم

يجب على المربى ألا يعطى الزيبرا خامات تعشيش زيادة عن اللزوم لأن الزيبرا كلما وجدت خامات للتعشيش سوف تقوم بجلبها إلى العش ولن تهدأ أبدأ عن البناء حتى لو باضت ففى بعض الأحيان تقوم الزيبرا بدفن بيضها تحت الخيش لأنها تتمتع بغريزة رهيبة فى البناء وتعلية العش بقدر ما تستطيع بحيث يكون مثل برج المراقبة .

فالمربى المحترف يجب أن يلاحظ عملية بناء العشوش فإذا لاحظ إكتمال العش وعدم حاجته إلى خامات إضافية يجب فى هذه الحالة أن يتوقف عن إمداد طيوره بالخيش ,.

على عكس غالبية الطيور فإن الزيبرا ليس لها طقوس معينة عند التزاوج مثل زيادة التغريد أو أداء رقصات للتزاوج ـ فذكر الزيبرا يغرد طوال أوقات النهار وطوال أيام السنة منذ لحظه بلوغه ولا يمنعه من التغريد سوى المرض أو الموت

ولكن المربى يلاحظ تآلف الذكر مع أنثى معينة عن طريق مداعبتها والإهتمام بها وحمايتها من أي ذكر أخر يقترب منها

بعد ذلك يقوم الذكر ببناء العش وهي من أمتع اللحظات إلى قلبه حيث يقوم بجمع الخيطان من قمة السلاكة ويقوم بوضعها فى العش فى سباق محموم مع الذكور الأخرى وعندما يقترب من الإنتهاء تقوم الأنثى بوضع اللمسات الأخيرة فى العش وإتقان لفه وترك بعض من ريشاتها فى أرضية العش ليصبح ناعما رقيقا على البيض.

بعد ذلك تقوم الأنثى بوضع البيض وتضع الأنثى من 4 إلى 6 بيضات ترقد عليها جميعا

فى البداية أقلل من تفحص العشوش والبيض حتى لا تفزع الطيور الراقدة ـ ونصيحة منى إجعل الطيور تشعر أنك قادم ـ لا تقتحم أقفاصهم فجأة فيفرون من العشوش مذعورين فتكون النتيجة أن يكسروا بيضهم من الفزع بغير قصد ـ ولكن قم بإصدار بعض الأصوات الخفيفة وأنت تقترب من مكان تربية طيورك حتى تنتبه غير مذعورة إلى قدومك .

فى العادة لا ترقد الأنثى على البيض إلا بعد أن تنتهى من وضع آخر بيضة بالعش ـ بعض المربين يشعرون بالقلق من مشاهدة الأنثى لا ترقد على البيض فور بيضهم ـ وأنا أنصح المربين بعدم القلق والإنزعاج لأن الزيبرا من أمهر الطيور رعاية للبيض والصغار .

ذكر الزيبرا متعاون إلى حد مذهل فهو يقوم بترييح الأنثى ويرقد على البيض بالمناوبة مع الأنثى ويقوم بإطعامها فى فترات رقودها على البيض .

ممنوع الإقتراب أو التطفل ـ هذه هي اللوحة التى تعلق على العش بمجرد أن تبيض الأنثى وأقصد من ذلك لا تزعج الزيبرا بتفحص العش كثيرا وتكون النتيجة أن تترك الزيبرا البيض

لون البيض يكون أبيضا عاديا وتقوم بالرقاد عليه لمدة من 11 إلى 14 يوم بعدها ترى صغار الزيبرا فى مشهد غاية فى الروعة .

بمجرد الفقس يدخل الذكر والأنثى فى سباق محموم لتغذية الصغار التى تنحصر كل مهمتها فى فتح فمها منتظرة الطعام اللذيذ الذى يجلبه لهم الأب والأم .

يجب أن يقوم المربى بتقديم وجبة البيض مع البقسماط فور فقس البيض فهو مهم لنمو الصغار .

بعد أن يمر 18 يوم من الفقس لا تتفحص العش كثيرا لأنك بهذا تدفع الصغار إلى ترك العش مبكرا فتكون ضعيفة وخائفة بسبب تركها للعش فى غير أوانهم .

تكون الصغار غاية فى الضعف فى بداية الأمر لا يغطى جسمها الضئيل سوى القليل من الزغب ولكن مع مرور الوقت يتضاعف حجمها مرات ومرات ليصبح جسمها قويا ومغطى بالريش تماما بعد مرور 21 يوم .

فى البداية يكون منقار الصغار لونه أسود

بدأ الصغار فى ترك العش بعد أن يصبح عمرهم حوالى 25 يوم ليقوموا بأول تجاربهم فى السلاكة الكبيرة المفتوحة ولكن تحت رعاية وإشراف الوالدين

بعد مرور الأيام وبعد أن يصل عمر الصغار إلى شهر يبدأ الوالدين فى حث الصغار على الإعتماد على أنفسهم فى الأكل والدفاع عن النفس حتى يتهيئوا لدورة حياه جديدة عن طريق طردهم من العش وحثهم على الطيران

مع مرور الوقت يكبر الفرخ ويبدأ اللون الأسود فى التلاشى من منقاره من الداخل إلى الخارج ليحل محله اللون البرتقالى الفاتح حتى يصير لون المنقار برتقاليا فاتحا ومع مرور الأيام يصير لون المنقار أحمر علامة على البلوغ .

بعد هذا يجب على المربى أن يقوم بإزالة العش من السلاكة ليعطى الفرصة إلى الزوجين للراحة إستعدادا لدخولهم دورة عش جديدة .

بعد مرور شهر ونصف على عمر الصغار يجب فصلهم فى قفص منفصل حتى لا يكونوا عائقا أمام الوالدين فى بناء عش جديد لأنهم سوف يقومون بدخول العش الجديد الذي يبنيه الوالدين ـ وقد يقوم الأب بضربهم أو حتى قتلهم لو تطلب الأمر كذلك .

يبلغ الفرخ ويكون مستعدا للتزاوج بعد مرور ثلاثة أشهر بعدها يكون طائرا بالغا مستعدا للدخول فى دورة حياة جديدة .

ـ الألوان والفصائل :

للزيبرا أنواع وفصائل عديدة وكل يوم يسمع المربين عن إستحداث فصيلة جديدة منها ـ ولا يتسع المقام هنا لشرح كل أنواعها

ويحرص كل مربى على الحفاظ على مالديه من فصيلة أو نوع من أنواع الزيبرا ويستخدم فى سبيل ذلك حلقات (( دبل )) يدون عليها النوع وتاريخ الفقس ومكانه عن طريق كود يطبع على الحلقة (( الدبلة ))

وهاهي بعض الأنواع الجميلة من الزيبرا :

من أجمل أنواع الزيبرا أبو شوشة ( الكرست )

و الايزابلا

و اللايت باك

و البيضاء

و الكريمى

و برتقالى الصدر

و اسود الخد

و اسود الخد و الصدر


و اسود الوجه

و فضى الخد





قريبا ساضع الصور و الاسالة الشائعة لكن بخصوص الصور البرنامج الى حطيت عليه صور الموضوع خرب فجأة و لا اعرف السبب انتظروا المزيد

--------------------------------------------------------------------------------


    رد مع اقتباس
قديم 01-03-2009, 01:25 PM   النورس الحزين غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [15]
كناري جديد
الصورة الرمزية النورس الحزين
 

النورس الحزين is on a distinguished road
افتراضي

ليش ما بتردو علي


    رد مع اقتباس
قديم 01-03-2009, 01:35 PM   النورس الحزين غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [16]
كناري جديد
الصورة الرمزية النورس الحزين
 

النورس الحزين is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


    رد مع اقتباس
قديم 01-03-2009, 01:36 PM   النورس الحزين غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [17]
كناري جديد
الصورة الرمزية النورس الحزين
 

النورس الحزين is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا عاشق الكناري


    رد مع اقتباس
قديم 01-03-2009, 01:37 PM   النورس الحزين غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [18]
كناري جديد
الصورة الرمزية النورس الحزين
 

النورس الحزين is on a distinguished road
افتراضي

كيف حالك إن شاء الله بخير ؟


    رد مع اقتباس
قديم 01-11-2009, 01:50 PM   النورس الحزين غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [19]
كناري جديد
الصورة الرمزية النورس الحزين
 

النورس الحزين is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    رد مع اقتباس
قديم 01-11-2009, 02:01 PM   النورس الحزين غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [20]
كناري جديد
الصورة الرمزية النورس الحزين
 

النورس الحزين is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


التوقيع: نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:19 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 منتديات