التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم 
خولةخولة
7 طرق لتعليم أبناءك الادخار
بقلم : جنة الرحمان
قريبا

العودة   منتدى الكناري > s~¤ô¦¦§¦¦ô¤~منتدى الكناري~¤ô¦¦§¦¦ô¤~s > قسم تربية ورعاية الكناري والطيور المغردة


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    رقم المشاركة : [1]  
قديم 11-12-2010, 11:40 AM ارينا الطيور غير متواجد حالياً
الصورة الرمزية ارينا الطيور
كناري فعال
 


50 ملف كامل لطيور الكناري

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة







أكتشف طائر الكنار في جزر الكناري في أسبانيا ، وقد بدأ الناس في الاهتمام به و العمل على تربيته بعد أن تأثروا بسماع صوته العذب و ألحانه الخلابة ، كما عرف الكنار في إيطاليا في القرن السادس عشر ، وانتشرت تربيته في مختلف بلدان العالم كأسبانيا و ألمانيا و الدول الأفريقية و كثير من المناطق العربية وعلى رأسها مصر لما تتميز به من اعتدال المناخ و وفرة الغذاء
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وقد جرت عدة محاولات لتهجينه مع بعض الطيور المختلفة فتكللت بالنجاح و أدت إلى زيادة أعداد الكنار و تنوعه ،وقد اشتهر الكنار بتعدد ألوانه و جمال شكله و عذوبة صوته ومن أهم ألوانه التي اشتهر بها اللون الأصفر و البني

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وفي لندن أسست جمعيات مختصة بهواة تربية الكنار تهدف إلى تحسين و رفع مستوى الإنتاج للكنار ، و في أوساط القرن التاسع عشر اشتهرت منطقة شرق إنجلترا بكونها أهم المراكز المتخصصة في تربية الكنار في أوروبا كلها ومن خلالها أطلق لقب لأشهر أنواع الكنار المستولدة و هو اليورك شاير ، ومن أهم واشهر أنواع الكنار المختلفة كناري الرولر وكناري السحلية والكناري البلجيكي و كناري جلوستر وكناري كوبرا و الكناري الهولندي


تصنف سلالة طيور الكناري الى ثلاثة سلالات

الأول-حسب الغناء والتغريد: ومنها الكناري الامريكي المغرد, الرولر الألماني, البلجيكي, التيمبرادو الاسباني
الثاني-حسب النوع: ومنها البوردر,والجلوستر,والليزارد,والفيفي,واليوركشير,,ال نرويجي,الباريزيان وغيرها.
الثالث-حسب اللون:ومنها الكناري ذو العامل الاحمر,الدايمورفيك,البرونز,السيلفر,الأسود,والمزرق, والزهري,والستافوردوغيرها.


سلالة الغناء

الكناري الأمريكي المغرد

أنه طائر جميل وغنائه أجمل,فإذا كنت معنيا في شراء كناري جميل وتغريده كذلك فهو المطلوب
وهو هجين محسن اوجد في أمريكا لأول مره سنة 1930 ولذلك سمي بالأمريكي,فهو ثلثين رولر وثلث بوردر ومعدل فترة حياته عشر سنوات.ومنها ألوان عده مثل الاصفر الصافي,والمخضر والبرونزي والأبيض والبني وغيرها.


الكناري الرولر الالماني

الأكثر شهره في غنائه المتواصل والعذب وهو مغلق منقاره.الرولر الالماني واشهره أتى من جزر الكناري قبل 500سنة عن طريق البحاره الى ايطاليا ومنها الى المانيا وطور فيها.حساس جداً باختلاف درجة الحراره فهو لايتحمل البروده ولا الحر.يربى لصوته وبعضها يمتاز بمنقاره المستوي.ويمكن ان تميزه عن غيره بغنائه ومنقاره مغلق ونغمته المتواصله التي لاترتفع ولا تنخفض حدتها.



صوته العذب اسر أذان الناس منذ سنين طويله ولم يزل.غنائه رائع جداً.ليست اجتماعيه على الاطلاق كباقي الكناري.لذا يجب فصلهم حتى الصغر وهم أفراخ.حتى أنها لاتتجاوب مع الانواع الاخرى في نفس المكان لكنك سوف تستمتع جداً بغنائها.وتغريده يشبه أصوات الماء عندما تسقط قطرات الماء في بركة(كلوك)لذا سمي بالووترسلاجر.أول ماعرف بلونه الاصفر لكن منذ عشرون سنه ألواناً اخرى.عيناها أسودان تلمعان ومنقارها صلب وأغلظ وأطول من غيرها


التيمرادو الأسباني


عرف في أسبانيا ويعتبر الأقرب جينياً للكناري البري.غنائه يحتوي على اثني عشر نغمه مختلفه.ألوانها عديدة وتستمع جداً بأخذ حماماً منعشاً.ذيلها يشبه ذيل السمكه(عريض)وأرجلها قصيرة.يعتبر الانقى في أسبانيا حيث انه يربى لغنائه فقط ولم يهجن لعدة ألوان.سمي التيمرادو لأن صوته يشبه صوت الآلات الشعبية في أسبانيا.




سلالة النوع

البوردر


يعتقد انه وجد في سكوتلاند ويمتاز برأسه الكبير الدائري وجسنه الدائري أيضاً.
ليس لأنها تربى لأنها لاتغني,بالعكس تغرد كباقي طيور الكناري.
توجد بعدة ألوان وأكثرها شيوعاً الأصفر.

الجلوستر

أشهر أنواع الكناري.صغير الحجم لكن ليس صغيرا بالنسبة لغيره.وجد في انجلترا عن طريق تزويج بوردر مع الرولر المقمبر(رأسه عليه ريش مثل التاج)وأيضاً النرويجي المقمبر في أول التسعينات من القرن الماضي.يأتي بنوعين المقمبر وغير المقمبر.والجلوستر أشتهر برأسه المقمبر مثل القبعه.جناحيه ورجليه قصيرين.يجب أن ننتبه عند تزويج زوج الجلوستر.اولاً يجب ان لا نزوج ذكر جلوستر وانثى جلوستر الصفه الغالبه بهما هي اللون الابيض حيث ربع الفراخ تموت اما في البيض او بعد التفقيس.ثانياً يجب أن لا نزوج ذكر جلوستر مقمبر مع انثى مقمبرة.فإذا كان الذكر مقمبر يجب ان تكون الانثى غير مقمبره.وذا كانت الانثى مقمبره يجب ان لا يكون الذكر مقمبر.


الفيفي


بعد الحرب العالمية الثانيه بدأ بعض البريطانيين في تكبير حجم البوردر حيث كان صغير الحجم وبعد عدة تهجينات ظهر البوردر المعروف.لكن البعض الأخر حافظ على البوردر صغير الحجم وطوروه وسمي بالفيفي لذا البعض يعتبره البوردر صغير الحجم.الفيفي من أصغر طيور الكناري حجماً فلا يتعدى طوله 11سم.


الباريزيان المفتل(الباريسي)


من أهم طيور الكناري المفتلة وكما يدل أسمه فقد طور في فرنسا في منتصف القرن التاسع عشر.فهو هجين بين الكناري الهولندي المفتل مع كناري كبير الحجم مثل اللانكشير.فدمج تفتيل الريش مع الحجم الكبير.يمتاز الكناري المفتل بريشه الطويل المفتول على كل جسمه.أعقد أنواع التهجين فهو يختلف كلياً عن الكناري العادي اوالبري لكبر حجمه(اكبر من20سم)وريشه المعكوف حتى أن الناظر اليه يعتقد أنه من الحمام.به مشاكل جينية مثل بعضها يفقس اعمى والمعدل المرتفع لموت الأفراخ داخل البيض,وأيضا افراز الكيراتين بكميات عالية جداً مما يجعل الاظافر طويلة ومعكوفة.



سلالة اللون

الكناري ذو العامل الأحمر(ريد فاكتر)

كما الأسم يدل عليه فهو يمتاز بلونه الاحمر.أخذ هاذا العنوان عن طريق تزويج انثى كناري مع ذكر طائر السيسكن الأحمر.السيسكن يحتوي على جين مسوؤل عن اللون الاحمر وبالتالي سوف يعطي الكناري المهجن اللون الاحمر.ولحسن الحظ الكناري المهجن(المول)يمكنه أن يتكاثر مثله كمثل الكناري الطبيعي(غير عقيم)بعكس بعض طيور الكناري المهجنة.في البراري تأكل الطيور كل ماتريد فإذا كانت طيور السيسكن أخذت الصبغة الحمراء من الغذاء فيجب ان نوفر للكناري ذو العامل الاحمر الطعام الذي يحتوي على الصبغة الحمراء مثل الكاروتينويد. وإذالم يتوفر يمكن شراء صبغة صناعية توضع مع الغذاء وطيلة فترة طرح الريش يجب توفيرها حتى يبقى محافظ على لونه الاحمر.


الستافورد
القرن الماضي عن طريق تزويج جلوستر مع الكناري ذو العامل الاحمر. لذا فهو يربى للونه ويعطى الاكل الملون مره في السنة. ولأنه جزء من لكناري ذو العامل الاحمر خرجت بعدة ألوان حسب اللون الاحمر وحدته. ولأنه جزء من الجلوستر ففيه المقمبر وغير المقمبر,وهذا لايعني ان كل كناري مقمبر ملون يعتبر ستافورد. ويجب تزويج المقمبر مع غير المقمبر







يتبـــــــــــع



مثل الزمن مُعجب بهذا.
التوقيع: هادا قوقل ارينا الطيور
رد مع اقتباس
قديم 11-12-2010, 11:41 AM   ارينا الطيور غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [2]
كناري فعال
الصورة الرمزية ارينا الطيور
 

ارينا الطيور is on a distinguished road
افتراضي

بعض النصائح قبل أن تبدأ الشراء


** هل أنت قادر على تربية هذه الطيور وتلبي ما تحتاجه من تربية وتغذية وتنظيف وغيرها من المسؤوليات؟
** هل يوجد عندك مكان مناسب دائم ومستقر تضع فيه الأقفاص؟ لأن نقل القفص من مكان الى مكان يجعل الكناري متوترا.
** هل يوجد عندك الوقت الكافي للمحافظة عليهم ومتابعتهم من حيث التغذية والمراقبة والتنظيف؟
** هل توجد عندك حيوانات أخرى ممكن ان تشكل خطرا على الكناري مثل القططوالكلاب؟ الكلاب ممكن أن تدرب على عدم إزعاج الكناري اما القطط لا.
** هل عندك القدرة على الاستمرار في حب الكناري؟ حيث إنها في فترة طرح الريشتكون طاقتهم وحيويتهم وتغريدهم مختفي. أو تحمل مشاكلها الكثيرة فيالتكاثر, وتحمل الريش في فترة طرح الريش الذي يتساقط في كل مكان وغيرها منالأمور المزعجة.
** هل يوجد أحد في البيت عنده حساسية من ريش الطيور؟ اذا لا تعرف اذهب الى الطبيب لفحص ذلك.
** الكناري بحاجة الى الماء والطعام يوميا. فهل أنت قادر على أن لا تتركه تحتأي ظرف أكثر من يومين بدون ماء وطعام. مثلا ذهبت في إجازة او لا سمح اللهمرضت, هذا ما حدث معي حيث أصبت بالأنفلونزا ولم أقدر على الذهاب الى طيوريمدة أربع أيام وعندما ذهبت رأيت اثنين متوفين ولا يوجد عندهم حتى قشرالبذور.
** هل يوجد عندك أطفالا؟ يجب أن تعلمهم كيف التصرف مع الكناري والقفص, الأفضل وضع القفص بعيدا عن أيديهم.

بعد كل هذا هل لازلت مصمم على شراء الكناري؟اذا قررت ذلك يجب أن تختار محلا لبيع الطيور او من المربين الذين يمتازون بالمصداقية والثقة والسمعة الطيبة بجودة الكناري الذي عنده.
أولايجب أن تقرر كم عدد الكناري وما هي جنسهم عند الشراء. أغلب الأشخاص يرغبونبشراء الذكور لأنها تغرد, لذا ستحتاج الى قفص لكل ذكر لأنها سوف تتقاتلإذا كانت في قفص واحد حتى إنهم سوف يتشاجروا مع الإناث في فترة ليست موسمالتكاثر . يمكنك أن تضع الإناث معا في قفص واحد بدون مشاكل.
كثيرا مايحدث انك اشتريت ذكر صغير (فرخ كبير) وبعد ذلك تكتشف انه أنثى. ذلك يرجعلعدم القدرة على تحديد جنس الكناري عندما يكون صغيرا.
لذا نصيحة اذا أردت أن تشتري ذكرا اسمع صوته في المحل قبل شرائه.
حتىالخبراء ممكن ان لا يحددوا جنس الكناري ذكرا كان ان أنثى . الفراخ منالعمر شهر حتى العمر 6 أشهر أو8 أشهر ذكرا أو أنثى يصدرا نفس الصوت ولايعرف الجنس إلا اذا برزت الأعضاء التناسلية عندما تجهز في موسم التكاثر أواذا اشتد تصفير الذكر أو اذا بنت الأنثى عشا ووضعت بيضا, نستطيع عندها أننميّز بالضبط الذكر عن الأنثى .

في الغالب الكناري الذي يستورد منالخارج تكون في رجله حلقة معدنية أو بلاستيكية, وفيها يبين تاريخ تفقسهورمزه في السجلات الرسمية او حتى رمز خاص يعرف من هو المربي.
فإذااشتريت كناري وفي رجله تلك الحلقة اقرأ ما التاريخ فتعرف عمره. هذه الحلقةتوضع حول رجله بعد شهر واحد من عمره وتوجد آلة خاصة لحفر الأرقام علىالحلقة وبكل حذر توضع حول رجل الكناري دون أن تؤذيه. إذا لم توجد الحلقةاسأل البائع عن عمر الكناري.

نأتي الآن لمعرفة صحة الكناري عند الشراء

** هل القفص الذي به نظيف أم لا؟ انظر الى الفضلات والبراز على أرضية القفص هل هي مائية أم لا؟
** هل يقف على العامود أم على أرضية القفص؟ وهل وقفته على العامود منتصبة ومتزنة؟
** هل الريش مرتب أم منتف, نظيف وناعم؟
** هل يوجد ريش متساقط على أرضية القفص دلالة على فترة القلش او طرح الريش؟وهل يوجد ريش ينمو دلالة على انه لم ينتهي من فترة تبديل الريش؟
** هل العينين سليمة وصافية ومتيقظة؟ تدمع أم لا؟
** هل يوجد سيلان من أنفه؟
** افحص عظام القفص الصدري, هل هي بارزة أم لا؟ دلالة على سوء التغذية.
** افحص جناحيه وفتحة الشرج وهل ذيله كامل وفيه ريش؟
** امسك الكناري بيديك وقرّب صدره لأذنك واسمع صوت تنفسه هل سليم أم ضعيف؟ هل صافي أم فيه اصواتا مثل الصفير؟
** لا تبدي الشفقة لكناري مريض فتشتريه لتشفيه. اشتري دائما كناري يافعا وسليما وبصحة جيدة.
اسأل عن غذائه المفضل وبيئته حيث نقل الكناري من بيئة الى بيئة مختلفة وتغذية مختلفة ممكن أن يجعله مضطربا ومريضا.
خذ النصائح والإرشادات من البائع عن كل شيء واسأله كيف ممكن أن تقلم أظافر الكناري إذا كانت طويلة.
إذا لديك كنانير أخرى اعزل الكناري الجديد الذي اشتريته لأسابيع عن الكنانير الأخرى خوفا من نقل مرض او طفيليات. اعمل حجر صحي.
عند الشراء احضر معك قفص لوضع الكناري فيه, ولا تضعه في صندوق من الكرتون او غيره حتى لا تؤذيه وتخيفه. واذا كان الجو باردا غطه.


ملخص التوصيات

1- انتظر حتى موسم التكاثر لكي تميز بين الذكر والأنثى.
2- حاول أن تشتري من شخص ذو سمعة جيدة ومصداقية.
3- اقرأ اذا وجدت الحلقة لتعرف عمر الكناري. أو اسأل البائع عن عمره.
4- إذا كنت مهتما بالتغريد اشتري ذكرا سمعت تغريده.
5- يجب أن يكون الكناري بصحة جيدة وأفحصه قبل شرائه.
6- انقله في قفص ولا تضعه في صندوق.


الأقفاص والسكن


يمكننا أن نختصر هذا الموضوع بأنه لا يوجد قفص معين طالما أنه آمن للكناري ويستمتعوا بداخله ويمنعهم من الهرب.

القفص الذي يوضع داخل البيت تكون قياساته المثلى هي 120 سم طول 90 سم ارتفاع و 60 سم عرض, أكبر من ذلك تكون خدمتهم صعبة. وإذا قلت القياسات لا بأس، وإنما يجب أن تكون حركتهم وطيرانهم لهما مساحة كافية، وإنما نتحدث عنالأفضل. الدارج في منطقتنا 40 سم طول،30 سم عرض و 45سم ارتفاع.

الطيران مهم جدا لصحتهم ويمنحهم شعورا بالسعادة فلما لا نمنحهم المساحة الكافيةلممارسة الطيران وتحركهم من مكان لأخر بكل حرية.تختلف الأقفاص ليس فقطبقياساتها وإنما أيضا بتصميمها. فأحيانا تأتي بباب أو ببابين، باب أوبابين للعش وأحيانا بفاصل في الوسط وأنواع بجارور في الأسفل لسهولةتنظيفها وبأشكال مختلفة.

القفص المعدني أفضل من المصنوع من الخشب والقصب حيث يكون سهل التنظيف والتعقيم واجمل ويمكن طلائه.

يفضلأن يكون المجثم الذي يقف عليه الكناري مصنوع من البلاستيك لتنظف وتعقمبشكل جيد وسهل التركيب .الشكل ليس ضروري مستطيل أم دائري، المهم أن يكونقطره غير كبير ومناسب لسلامة الأظافر والأرجل وأيضا للمنقار حيث بعد الأكلوالشرب يضرب بمنقاره به ليزيل بقايا الطعام والماء من على المنقار وأيضالشحذه. القطر الأفضل هو 1,5 سم.

ممكن أن تضع أثنين بشكل عرضي فيالقفص وليس طولي حتى تعطي مساحة للطيران من عمود لأخر ويكون واحد مرتفع منالثاني ، والاثنان مرتفعان عن اسفل القفص وبينهما مسافة، وبالتالي تعطينشاطا وحرية حركة لهم، فيتحركوا من عمود إلى الأخر ومن مشرب إلى عمود إلىالمأكل وهكذا. وليس مرتفعا حتى لا يلمس رأسه سقف القفص وليس قريبا منواجهة القفص حتى لا يلمس ريش الذنب بأعمدة القفص. ينظف المجثم مرة بالشهربوضعه في ماء ساخن وتعقيمه.

العش يفضل أن يكون من المعدن أو البلاستيك حتى لا يؤذي الأنثى أو الصغار ويكون أيضا سهل التعقيم.
النظافةمهمة جدا لطيور الكناري، فضع جريدة في اسفل القفص وبدلها مرة أو مرتين فيالأسبوع وأزل المآكل والمشارب والأعمدة ونظفها وعقمها جيدا لأنها دائماتحك بوجهها ومنقارها بهم.

ضع القفص بالقرب من شباك لكي يعطيهممنظرا خارجيا يسمح لأشعة الشمس غير المباشرة لدخول القفص. وضع غطاءا لكيتحدث ظلا إذا كانت الأشعة مباشرة لفترة طويلة. ولا تضعه بالقرب من مكانيأتيه تيارات هوائية باردة أم حارة مثل المراوح والمكيفات .انهم يحبونالهواء البارد المنعش في الصيف لكن ليس قويا ومباشرا.

أكثر الأوقاتاستمتاعا هو وقت أخذ الحمام. فيحبون أخذ حماما منعشا يوميا فوفر لهم حمامالسباحة وهو وعاء غير كبير فيه ماء يوضع في أرضية القفص. لا تنسى أن تزيلهحين ينتهوا من الحمام حتى لا يشربوا منه ولا تعطهم حماما في الليل حتى لايمرضوا.

يجب أن تشعر طيور الكناري بالأمان، فارتفاع القفص عن الأرضيجعلهم يشعرون بالأمان ويكون في ارتفاع يمكنك من مراقبة القفص وخدمته منأكل وشرب وتنظيف بسهولة.

لا تضعهم فوق مكان يهتز مثل الثلاجة وغيرها, والمطبخ مكان غير مناسب لهم فهم حساسون للأبخرة والحرارة المرتفع نتيجة الطبخ.

وهيحساسة جدا للسموم البيئية وملوثاتها، فيجب أن يكون الهواء المحيط بها نقياوخاليا من الغبار والدخان والمواد الكيماوية والمواد العطرية والغازاتالمنبعثة من السيارات والمصانع والمبيدات الحشرية والأعشاب التي تسببالتسمم بالرصاص وغيرها. للكناري أكياس هوائية يتنفس من خلالها ولا يوجدمرشحات للهواء الداخل مما يجعلها شديدة التحسس مما يحيط بها من ملوثاتسامة.فإذا كان بمقدورك اشتري جهازا مرشحا للهواء(شفاط) وضعه في المكانالذي هم فيه.

الكناري بحاجة على الأقل 8 ساعات نوم. فإذا كان مكانهم لا يسمح بذلك ضع غطاءا يعطيهم الظلمة.
أخيرا هذه الطيور الصغيرة ممتعة جدا وإذا كان المأوى يمنحهم الحماية والأمان والراحة كلما كانت سعيدة تغني بكل روعة.

أقفاص التكاثر والتزاوج أفضل الاقفاص لتزويج زوج من الكناري هو القفص المزدوج الذي فيه فاصل في الوسط لفوائد عدة:


1) يمكنك أن تفصل الذكر عن الأنثى في أي وقت. فإذا كان يعبث بالعش أو يقاتل الأنثى، فالأفضل فصله عنها لكي لا يؤذي العش والأنثى.

2) عندما يمر 21 يوم على الصغار تكون جاهزة لمرحلة الفطام. فتفصل عن أبويهم بالفاصل مع مراعاة إطعامهم من خلال الفاصل.

3) يمكنك أن تفصل الصغار والأب وتدع الأنثى لوحدها في الجزء الأخر لتحضرنفسها للتزاوج مرة أخرى ، وعندما تجهز العش أدخل الذكر. وعندما تفصل الأبمع الصغار يطعمهم حتى يعتمدوا اعتمادا كاملا على أنفسهم فتكون الأنثىجاهزة للتزاوج.



إذا كان عندك أكثر من زوج مثل ذكر وأنثتين فالقفص ذو الثلاث أجزاء أفضل.



كلجزء طول وارتفاع وعرضه حوالي 45سم، فضع الذكر في الوسط مع الفاصلين. فيمكنك أن تزوجه للأنثتين لكن بشكل منفصل. والجميل فيه أيضا أنه عندماتزيل القواطع يصبح عندك قفص كبير مناسب للطيران



يتبـــــــــــع


مثل الزمن مُعجب بهذا.
التوقيع: هادا قوقل ارينا الطيور
    رد مع اقتباس
قديم 11-12-2010, 11:43 AM   ارينا الطيور غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [3]
كناري فعال
الصورة الرمزية ارينا الطيور
 

ارينا الطيور is on a distinguished road
افتراضي


روعة الحياة


بيض أنثى الكناري يمر في ثلاث مراحل، مرحلة تكون البيض، حضانة البيض، تفقيس البيض.


تكوّن البيض:


البيضعضو حساس ويرّكب بنظام دقيق. وهو طريقة طبيعية للمحافظة على النوع. ويجبأن يحتوي على العناصر الضرورية للتغذية. فيحتوي على كمية معينة من الماء،البروتين، الكربوهيدرات ، المعادن، الدهون، والفيتامينات، حيث يؤثر أي نقصعلى نمو الجنين.


المح (الصفار) والبويضة يتكونان أولا وينموان فيالمبايض. تتجمع البويضات والأمحاح الصغيرة مثل عناقيد العنب في مؤخرة أنثىالكناري. تتصنع مكونات المح (بروتينيات،دهون) في الكبد وتنتقل عن طريقالدم إلى البويضات لتكون المح.


يبقى المح في المبايض حتى ينضج. عندما ينمو بشكل كامل في قمع قناة البويضات تخصب البويضة بالحيواناتالمنوية للذكر. وأثناء مرورها خلال القناة تتكون طبقة رقيقة من الألبومين ( البياض) حول المح بشكل كيس رقيق ورفيع. وعلى طرفي المح تتشكل جدائل منالألبومين بشكل حلزوني لتثبيت المح داخل البيضة في وضع ثابت وهي تمر خلالقناة البويضات ومنعها من الكدمات وخروجها من الغشاء. وفي طريقها إلىالبرزخ يتكون غشاءان من القشرة حول المح والبياض ويكونان رقيقان وطريان. يكتمل نمو البيضة في الرحم، حوالي 80% من الوقت اللازم لاكتمال نمو البيضةيحدث داخل الرحم.في الرحم يصبح غشاء القشرة الداخلي متين والخارجي يتصلب .


تتحرك البيضة إلى المهبل ثم تقذف إلى الخارج. كل هذه العملية تحدث في أكثر بقليل من 24 ساعة.


الأنثى تضع بيضة كل يوم ومعدل ما تضع بين 3 إلى 6 بيضات حسب النوع.


التطور الجنيني داخل البيضة:




درجة الحرارة تلعب دورا هاما في نمو الجنين، حيث تتوقف الحياة إذا زادت أو قلت عن الدرجة المثلى والتي تتراوحما بين 37.5-37.78 درجة مئوية.
أما درجة الحرارة الأفضل للفرخ بعد الفقس هي 40.42 درجة مئوية.
درجة حرارة الأنثى التي تجلس (على البيض أو على الفرخ) تصل إلى 41.45 درجة مئوية.
لذا تحافظ الأنثى على درجة الحرارة عن طريق تحريك وترتيب البيض أو الفرخ.
بماأن سطح البيضة يصبح أكثر حرارة عندما يحتك مباشرة مع جسم الأم لذا تحركالأنثى رجليها بحذر حتى تحافظ على درجة حرارة ثابتة لا تتعدى 37.78 درجةمئوية للبيض.


أسباب موت الفرخ داخل البيضة:




1.

غالباما يحدث أن تكون البيضة مدورة (دائرية) أكثر من أن تكون بيضاوية. فبالتاليسوف لا يتجه الفرخ نحو الفراغ الهوائي أي لن يستدل عليه، لذا سوف لن يخترقالقشرة مما يؤدي إلى اختناقه وموته.



2. إذا كان رأسه محبوس تحتجناحه الأيسر وليس الأيمن. مبرمج الفرخ أن يتحرك في الاتجاه المعاكس فيثقبالبيضة وهو يتحرك. لكن عندما يحبس رأسه تحت جناحه الأيسر لا يستطيع أنيثقب البيضة بجسمه فيموت في الداخل.




3. عندما تكون أرجله فوق رأسه. أيضا لا يحدث ثقب ويموت .




4. أسباب أخرى مثل نقص الرطوبة في البيضة، عدوى، نقص تغذية عند الأم.




عندما تضع الأنثى بيضا طري القشرة يكون سببه إما نقص الفوسفات والكالسيوم أو التهابات في مجرى قناة البيض.






روعة الغناءلا يوجد طائر يستطيع الغناء وإخراج الأصوات بكل جمال وبكل متعة مثل الكناري. حيث يمكنه الغناء مئات المرات في اليوم الواحد.




قوةوشدة الغناء لا تبعث فقط على السعادة بل تثير الغموض والحيرة والإعجاب ،حيث كيف يمكن لهذا الطائر صغير الحجم وجهاز صوته لا يتعدى حبة الفاصولياءأن يخرج صوتا شديد القوة؟!




روعة الهندسة الطبيعية:




1.



الكناري يمكنه أن يخرج نغمتين في نفس اللحظة مثل الدويتو.



2. الكناري يمكنه الغناء بصورة متواصلة لأكثر من دقيقة وفي نفس الوقت يمكنه التنفس.




سبحان الله.




لماذا الكناري لا يغني؟




1- قبل كل شيء يجب أن نتأكد أن الذكر هو الذي يغني ويصفر فقط. الأنثى تصدر أصواتا لكن ليست بنغمة وبحدة تصفير الذكر.




2- يمنع المرض الكناري عن الغناء:




يبدوأن الطبيعة توحي للكناري أن لا تعبر عن نفسها إذا كانت بصحة غير جيدة. كأنك تقول لشخص لا تفتح فمك إذا كنت مريضا. هذا في الطبيعة يبين حقيقة أنالذي يغني هو بصحة جيدة وقادر على التكاثر والتزاوج مما يؤكد التناسلالصحي.




3-هل هو في فترة تبديل وطرح الريش؟الكناري عادة يغنيعلى طول السنة ما عدا فترة طرح الريش وأيضا فترة قصيرة بعدها. طرح الريشيمتد لثلاثة أشهر من أول ريشة حتى أخر ريشة تكتمل النمو. الغناء يتوقفبسبب الحالة والضغوط النفسية والتغذية اللازمة لنمو 2000ريشة.




4- التغذية الناقصة وغير الصحية هي أكثر شيء غير عادي يمنعهم عن الغناء أثناءوجودهم في القفص. مثل باقي الحيوانات، الكناري بحاجة إلى تغذية متوازنة،لكن البذور التي تباع في الأسواق لا تحتوي على الفيتامينات والمعادنوالبروتينات الكافية. ولأن الكناري الذي يعيش في القفص لا يستطيع الحصولعلى هذه المواد لوحده يجب أن نزوده بها.




5- تعرض الكناري للتيارات الهوائية الباردة أم الحارة تمنعه من الغناء.


مثل الزمن مُعجب بهذا.
التوقيع: هادا قوقل ارينا الطيور
    رد مع اقتباس
قديم 11-12-2010, 11:44 AM   ارينا الطيور غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [4]
كناري فعال
الصورة الرمزية ارينا الطيور
 

ارينا الطيور is on a distinguished road
افتراضي

المعلومات الأولية إذا قررت أن تربى الكنارى


ـ الكنارى لا يربى فى الشرفات أو البلكونات ـ يربى فقط داخل المنزل فيجب أن تكون له حقوق داخل المنزل مثله مثل أي فرد فى العائلة .

ـ لا تشترى الكنارى إلا من مصدر موثوق منه لأن تحديد الطائر الجيد من الطائر الغير جيد يحتاج إلى خبير فى الكناريا لأنه ليس من السهل إطلاقا التمييز بين الذكر والأنثى .

ـ الكناريا طائر حساس للغاية فهو لا يحب الإزعاج فيجب توفير مكان هادئ فى المنزل لتربية الكنارى على أن يكون هذا المكان مرتفعاً عن الأرض بمقدار مناسب بحيث لا يكون عرضة للهو الأطفال أو هجمات الحيوانات المنزلية الأخرى التى قد تتواجد بالمكان .

ـ الكناري على غير الطيور الأخرى فهو يستغرق فى نوم عميق ويجب أن تستمر ساعات نومه إلى 8 ساعات حتى يشعر بكفايته من النوم لذلك يجب الحرص على وضع قفص الكنارى فى مكان به إضاءة خافتة وغير مزعجة ليلاً

ـ الكناريا تحتاج إلى صبر طويل فى تربيتها ـ وكلما صبر المربى كلما كانت النتائج مذهلة ـ وهي من أمتع الهوايات إلى قلبى

ـ حاول أن يكون مكان قفص الكناريا فى مكان ليست به إضاءة مباشرة فقط قربه من شرفة المنزل ولكن إحترس من أشعة الشمس المباشرة .

ـ إبعد القفص عن مصادر تلويث الهواء والروائح الكريهة وروائح المطبخ فهي قاتلة للكنارى

ـ العدو الأول للكناريا هو التيارات الهوائية باردة كانت أم ساخنة ـ لا تجعل قفص الكناريا عرضة للتيارات الهوائية .

ـ يجب أن تعلم أن هناك فترة يدخل فيها طائر الكناريا فى ما يعرف بفترة طرح الريش (( القلش )) فى هذه الفترة يكون الطائر فى حالة شبه خمول وريشه يتساقط فى كل مكان كما أنه ينقطع عن التغريد ويحتاج لعناية غذائية فائقة ، فيجب أن تتحمل الكنارى فى هذه الفترة التى قد تمتد لشهر ونصف .

شراء الكنارى :

كما قلت سابقاً أهم شيء فى شراء الكنارى هو المصدر ـ لا تشترى أي كنارى من مصدر لا تعرفه فشكل الكنارى
الذكر لا يختلف عن الأنثى ـ كما أن صغار الكنارى يصعب تحديد عمرها إلا بواسطة خبير .

راقب الكنارى الذى تنوى شراؤه إنظر إلى أنفه هل به إفرازات أم لا ـ ريشه مرتب ونظيف أم لا ـ عينيه يجب أن تكونا لامعتين بدون إفرازات ـ يجب أن تكون أرجله سليمة ولامعة ـ برازه يجب أن يكون متماسكاً وليس سائلاً ـ حركته طبيعية فى القفص ونشيط ـ ألا يكون واقفاً هزيلاً ومنفوشاً فهذه علامة على مرضه.

يجب أن تمسك الكنارى بين يديك لكي تتأكد من سلامة عظامه وقفصه الصدرى مع تقريب أنفاسه من أذنك يجب أن تكون أنفاسه طبيعية بلا حشرجة


التفريق بين الذكر والأنثى :

من أصعب أمور تربية الكنارى وتحتاج إلى خبير ـ فالكناري لا يبلغ إلا بعد عمر تسعة أشهر ، وقبل ذلك يكون الذكر مثل الأنثى من ناحية الشكل والأعضاء التناسلية ـ كما أنهما يصدران نفس الأصوات .

بعد بلوغ الكنارى عمر التسعة أشهر يستطيع الخبير فقط التعرف على الذكر من خلال عضوه التناسلى وعلى الأنثى من خلال المسافة بين عظمتي الحوض

أما العلامة الأكيدة فى التفرقة بين الذكر والأنثى هي التغريد ـ فالذكر وحده هو المغرد أما الأنثى فهي تصدر صفارات قصيرة ليست تغريداً .

نمط الحياة :

ذكر الكنارى البالغ لا يعيش إلا وحيداً ـ ولا يجتمع مع الأنثى إلا فى موسم التزاوج وحضن البيض والصغار فقط .

فالكثير من المبتدئين يقعون فى خطأ كبير عندما يجلبون زوج من الكناريا ويتركوهما فى قفص واحد ـ فى أغلب الأمور تحدث معارك دامية تنتهى معظمها بموت أحد الزوجين.

أما الأناث فيمكنها العيش فى قفص به أكثر من أنثى بغير مشاحنات تذكر ـ كذلك الصغار طالما لم يبلغون


التغدية :

من أهم الأمور التى يجب الإعتناء بها فى تربية الكنارى هي الغذاء ـ حيث أن الكنارى يحتاج لأكثر من مصدر للغذاء بخلاف الحبوب ـ ومن أمثلة الأغذية المهمة للكناريا .

ـ الفلارس والبعض يعرفه بإسم حبوب الكناريا
ـ القليل من الدنيبة والبنكم مخلوطين على الفلارس
ـ القليل من بذر الفجل مخلوطا بالفلارس
ـ البيض المسلوق ـ يجب أن يأكل الكنارى البيض المسلوق (( الصفار والبياض )) مرتين على الأقل فى الإسبوع ـ لإمداده بالبروتين والفيتامينات المهمة .
ـ الخضروات مثل الخس والجرجير

النظافة :

طائر الكنارى حساس جداً ومن أكثر الأشياء التى تزعجه هي عدم نظافة القفص ـ يجب أن يقوم المربى بنظافة دورية ومستمرة للقفص

يجب توفير حمام ماء فى فترة الصيف لكي يستحم الكنارى ويحافظ على رطوبة ريشه ودرجة حرارة جسمه ـ وحمام المياه هو عبارة عن طبق صغير به مقدار من المياه بحيث يقوم الكنارى برش هذه المياه على ريشه ـ ولكن مع مراعاة ألا تتسبب هذه المياه فى غرق الطائر .

يجب أن يكون القفص مناسب للطائر بحيث يشعر فيه بحرية عندما يفرد جناحية أو عند إنتقاله من مجثم إلى آخر.

الكنارى لا يحتاج إلى أقفاص كبيرة الحجم ـ وتباع فى الأسواق أقفاص مخصصة للكنارى تكون معدنية وسهلة التنظيف وخفيفة
تختلف أقفاص الطيران عن أقفاص التزاوج والتى تكون مقسمة إلى خانات يوضع بكل خانة طائر واحد فقط

التزاوج فى الكنارى :


ـ فى البداية يجب إختيار ذكر وأنثى جاهزان للتزاوج ـ وأن تقرر أن الكنارى جاهز للتزاوج أمر غير سهل بالمرة ويتوقف على عوامل عديدة :

ـ أن يكون الوقت هو موسم التزاوج والذى يبدأ فى فبراير من كل عام .

ـ يجب أن تزيد أعمارهما عن ثمانية أشهر أو أكثر ـ فالكنانير الصغيرة لا يمكن أن تفرق بين الذكر والأنثى فيها

ـ يجب ألا يكون الذكر أو الأنثى فى فترة تبديل الريش ـ وهى ما تسمى بفترة قلش الريش ويكون فيها الطائر ضعيفا غير إجتماعى ورافضا للتزاوج بالمرة

ـ يجب أن تكون الأنثى أصغر من الذكر قليلا فى السن وفى الحجم أيضا حتى يتمكن الذكر من السيطرة عليها وإتمام التزاوج

ـ يجب أن يكون تغريد الذكر كثيرا ـ وحركة الانثى كثيرة بالقفص

وإذا تحققت العوامل السابقة ـ فالمرحلة التالية هى التجهيز للتزاوج :

ـ إختيار قفص مناسب للتزاوج ـ وهو مشهور بإسم قفص تزاوج الكنارى وهو قفص واحد به فاصل متحرك فى المنتصف بحيث يعزل الذكر عن الأنثى قبل التزاوج بفترة حتى ما إذا حانت اللحظة المناسبة تقوم بفتح الحاجز ليدخل الذكر على الأنثى

ـ إن لم يكن هذا القفص متوفرا ـ فيمكنك إستخدام قفصين وتضع القفصين ملتصقين ببعضهما أو على الأقل قريبين جدا من بعضهما

ـ إختيار مكان هادئ بالمنزل لا يوجد به أطفال أو كلاب أو قطط ـ ولا يكون عرضه لتيارات الهواء البارد أو الساخن ـ ويكون مرتفعا بشكل مناسب ولا توجد به حشرات

ـ قم بوضع العش وتثبيته جيدا بقفص الأنثى ـ وعش الكناريا هو عش مخصوص لها ولا يجب إستعمال أى نوع من أنواع العشوش غير عش الكناريا

ـ قص أظافر الكناريا إن كانت طويلة عن المعتاد ولكن إحترس أن تصيبها فتسبب لها النزيف ـ فقط قم بقص الأظافر كما تقص أظافرك أنت شخصيا بحيث لا تقص غير الأظافر الزائدة عن اللزوم

ـ يجب إمداد الأنثى بالخيوط والخيش والدوبار وقطع القطن لتقوم ببناء العش

والأن نأتى لمرحلة التغذية :

ـ غذاء الكنارى لا يجب أن يقتصر على الحبوب فقط ـ وإنما قم بإطعامهم صفار البيض المسلوق جيدا ـ وياحبذا لو أطعمتهم بعض الفاكهة مثل الخوخ أو التفاح ـ ويجب أن تخلط الحبوب ببذور الفجل ـ وهى متوفرة فى محلات العطارة ـ فهى مفيدة للذكر جدا بالإضافة إلى أوراق وأعواد الجرجير بالإضافة إلى عظام الحبار البحرى (( السيبيا )) ليمدها بالكالسيوم الضروري للبيض

ـ هناك علامات على إستكمال الإستعداد للتزاوج تظهر على الكنارى منها إزدياد صفير وتغريد الذكر وحركته الكثيرة فى قفصه

ـ سوف تلاحظ قيام الأنثى باللعب بالخيوط ثم قيامها بعد ذلك ببناء العش

ـ سوف تلاحظ فى وخصوصا فى فترات الصباح رقصة من الذكر والأنثى عن طريق الرفرفة بالأجنحة وتقريب الصدر من الأرجل

ـ إذا كان القفصان متلاصقان سوف تلاحظ مداعبة الذكر للانثى بمنقاره وأحيانا سوف تلاحظ قيامه بإطعامها



وهنا تأتى مرحلة التزاوج

ـ قم بالجمع بين الذكر والأنثى عن طريق إدخال الذكر إليها وراقبهما عن بعد ـ فى البداية سوف تحدث القليل من الشجارات بينهما ـ إن كانت قليلة وغير خطيرة إتركهم مع بعضهم ـ وإن كانت قوية قم بفصل الذكر عن الأنثى مرة أخرى وكرر المحاولة بعد عدة أيام

ـ خذ احتياطاتك اللازمة من حيث تأمين القفص الذى تقوم بالجمع فيه بين الذكر والأنثى ـ بحيث لا يكون فيه أشياء قد تؤذيهما إذا حدثت شجارات بينهما ـ مثل علبة الطعام أو المياه فقد يهرب الطائر المفزوع إليها فيموت إختناقا

ـ مع مرور الوقت سوف تلاحظ أن الذكر إعتاد الأنثى والعكس ـ وأصبحا على وفاق ـ وسوف تلاحظ أن الذكر يجلس فى العش بعض الوقت كما أنه قد يساعدها فى بناء العش ووضع اللمسات الأخيرة فيه


ـ بعد إكتمال بناء العش سوف يقوم الذكر بمعاشرة الأنثى لتبيض الأنثى بعد المعاشرة بيوم أو يوم ونصف

ـ تبيض الأنثى من أربعة بيضات إلى ستة بيضات

ـ ترقد الأنثى على البيض لمدة 14 يوما كاملة ولا تترك البيض إلا للتبرز والأكل والشرب سريعا ثم العودة إلى البيض مرة أخرى

ـ بعض الذكور تقوم بترييح الأنثى وتقوم بالرقاد على البيض لفترة حتى ترتاح الأنثى ـ لكن هذا الأمر غير مشهور فى أغلب الذكور

ـ يقوم الذكر أحيانا بتغذية الأنثى خلال فترة رقادها على البيض

ـ بعض الذكور خصوصاً صغيرى السن منهم قد يتسببون فى كسر البيض بحركتهم المفاجئه داخل العش ـ فيجب عدم تزويج هذه الذكور من الإناث جيدة الإنتاج .

ـ لون بيض الكناريا أبيض مائل إلى الزرقة وبه بعض النقط السوداء والزرقاء

ـ بعد مرور إسبوع من رقاد الأنثى على البيض يمكنك أن تتعرف على البيض المخصب من شكله حيث تتحول البيضة إلى اللون البنى الغامق ـ أما البيضة الغير مخصبة تظل على لونها أو يتحول لونها إلى الأزرق الداكن أو الأسود .

ـ بعد فقس البيض يخرج الصغير عاريا من الريش منقاره ذو لون أحمر ـ ولكنه يكبر بسرعة مذهلة بمرور الأيام .

ـ بعد ذلك يقوم الذكر والأنثى بالعناية بالصغار منذ لحظة خروجهم من البيضة ويدخلان فى سباق محموم لتغذيتهم

ـ يجب إمداد الكناريا بخلطة البيض المسلوق مع البقسماط (( السميد )) وهذه الخلطة تسمى طعام البيض وهي مهمة لنمو الصغار .

ـ فترة الحضانة للصغار هي 25 يوما تكون الصغار بعدها مستعدة لترك العش وبداية التغذية الذاتية لنفسها تمهيدا لإعتمادها على نفسها فى التغذية .

ـ بعد فطام الصغار يتم فصلهم فى أقفاص كبيرة نسبيا تسمى أقفاص الطيران .

ـ بعد فصل الصغار تدخل الأنثى فى فترة بناء عش أخرى وتتكرر حلقة الحياة

والأن بعض النصائح الإضافية بالنسبة لموضوع التزاوج :

ـ حاول الحفاظ دائما على نظافة القفص

ـ لا تقصر فى إمداد الكنارى بصفار البيض والفاكهة والخضروات

ـ قد يسكت الذكر ولا يغرد عندما تجمعه مع الأنثى ـ لا تقلق

ـ قد لا تقوم الأنثى ببناء العش إلا بعد دخول الذكر عليها وليس قبله

ـ إبعد عن الكنارى أى مصدر للضوضاء ـ لأن خوف الكنارى قد يدفعها لترك البيض أو كسره أو عدم أطعام الصغار

ـ أي تغيير ولو طفيف فى درجة حرارة البيض أو نسبة الرطوبة قد تتسبب فى فساد البيض

ـ قد لا تنجح عملية التزاوج فى البداية ـ لا تغضب ـ وقم بتكرار المحاولة مرة أخرى ـ فعملية تزاوج الكنارى عملية معقدة وغير سهلة بالمرة

ـ قد تبيض الأنثى وترقد ولكن لا يفقس البيض ـ فهذا معناه أن الذكر لم يقوم بتخصيب البيض ـ ويجب أن تعرف السبب وتعالجه

منقول من منتديات اخري لكن انا ضفت عليه بعض التصويب


التعديل الأخير تم بواسطة soran65 ; 11-13-2010 الساعة 08:52 PM.
مثل الزمن مُعجب بهذا.
التوقيع: هادا قوقل ارينا الطيور
    رد مع اقتباس
قديم 11-12-2010, 11:52 AM   Gladiolus' غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [5]
--==,المراقبة العامة,==--
الصورة الرمزية Gladiolus'
 

Gladiolus' is on a distinguished road
افتراضي

يعطيك العاااافيه


التوقيع:

المراقبة العامة + مشرفه قسم القوارض
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
انستقرام المنتدى
ALKNARY1234@
الحساب لنشر صور طيور
اتمنى من الجميع الإضافة وشكراً
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
===
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


    رد مع اقتباس
قديم 11-12-2010, 12:06 PM   إدارة المنتدى غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [6]
--==,إدارة المنتدى ,==--
 

إدارة المنتدى is on a distinguished road
افتراضي

موضوع اكثر من راااائع

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


    رد مع اقتباس
قديم 11-12-2010, 03:13 PM   ala01 غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [7]
•.•• كناري نشيط •.••
الصورة الرمزية ala01
 

ala01 is on a distinguished road
افتراضي

موضوع اكثر من راااائع

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


التوقيع:
    رد مع اقتباس
قديم 11-12-2010, 10:27 PM   طحلوزة غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [8]
كناري محترف
 

طحلوزة is on a distinguished road
افتراضي

موضوع اكثر من راااائع


    رد مع اقتباس
قديم 11-12-2010, 10:43 PM   soran65 غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [9]
OoOo مُشرف سابق oOoO v i p
الصورة الرمزية soran65
 

soran65 is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تسلم ايدك اخي العزيز فعلا موضوع ممتاز و عمل جيد و يشكر عليه و يستحق التثبيت.
لكن عندي سؤال واحد فقط اذا سمحت لي قبل التثبيت:

هل هو منقول من منتدى الكناري و كاتب الذي كتب هذه مواضيع في منتدى الكناري ؟
او منقول من منتديات اخرى؟

لك مني التحيه


التوقيع: نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
    رد مع اقتباس
قديم 11-13-2010, 08:04 PM   ارينا الطيور غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [10]
كناري فعال
الصورة الرمزية ارينا الطيور
 

ارينا الطيور is on a distinguished road
افتراضي

والله هذا منقول من منتديات اخري لكن انا ضفت عليه بعض التصويب


التوقيع: هادا قوقل ارينا الطيور
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صعوبةإنتاج بعض أنواع الكناري خالد قسم تربية ورعاية الكناري والطيور المغردة 29 01-14-2014 08:39 PM
معلومات و صور عن طيور الكناري(كل شيء عن الكناري) الملهم بالكناري قسم تربية ورعاية الكناري والطيور المغردة 21 08-19-2013 11:00 PM
الكناري أحمر و كيفية حصول على نوع صافي و جميل؟؟؟ soran65 قسم تربية ورعاية الكناري والطيور المغردة 29 04-08-2013 12:19 AM
الكناري mari jamri قسم تربية ورعاية الكناري والطيور المغردة 13 02-16-2011 10:46 PM
باركوا معي للمسة حنانـ فهد fahad القسم العام 17 05-29-2009 10:15 PM


الساعة الآن 03:32 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 منتديات